الاثنين  الموافق 13/07/2020

سلطة جودة البيئة تعلن عن الاجراءات المتبعة في تقديم ومعالجة الشكاوى

02/02/2016 [ 08:35 ]
تاريخ اضافة الخبر:
سلطة جودة البيئة تعلن عن الاجراءات المتبعة في تقديم ومعالجة الشكاوى

 الاجراءات المتبعة في تقديم ومعالجة الشكاوى

 
1.   الهدف
يهدف هذا الاجراء الى:
1-  تنظيم عملية متابعة الشكاوى، وصولا لتقديم الخدمة للجمهور باقل وقت وجهد ممكن.
2-  تفعيل دور المواطن في عملية الرقابة على البيئة وحمايتها.
3-  رفع الوعي البيئي لدى المواطنين.


2.   المجال
يشتمل هذا الاجراء على كافة العمليات الخاصة بمعالجة الشكوى من تقديم الشكوى الى متابعتها ووضع الحلول للمشاكل المترتبة على موضوع الشكوى.
 

3.   العمليات

3-1 تقديم الشكوى


الطرق المقترحة لتقديم الشكوى:
1-  التقدم بشكوى خطية الى سلطة جودة البيئة ( تعبئة نموذج طلب تقديم شكوى)
2-  التقدم بشكوى الكترونية عبر موقع سلطة جودة البيئة

http://www.environment.gov.ps/ar/?Action=ConstPage&ID=8

3-  التقدم بطلب الشكوى عبر رقم الفاكس  في  سلطة جودة البيئة  رقم 08-2855708.
 
3-2 مراجعة الشكوى
لا ينظر في الشكوى الا بعد التحقق من تقديم الشكاوي الى البلديات او الجهات المختصة و بعد استكمال الاجراءات يجب على المشتكي من تزويد الدائرة المختصة بالبيانات التالية:
بيانات مقدم الشكوى:
اسم الشخص/المؤسسة.
العنوان.
رقم الهاتف – رقم المحمول – البريد الالكتروني.
 
بيانات الشكوى:
موضوع الشكوى.
العنوان.
الجهة/الشخص المشتكى ضده.
تفاصيل الشكوى.
  
يتم تقديم الشكوى في احدى المواضيع التالية:
1)    النفايات الصلبة:
1.1. القاء او معالجة او حرق القمامة والمخلفات الصلبة في غير الاماكن المخصصة لذلك
1.2.عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتخزين أو نقل المخلفات والاتربة الناتجة من أعمال الحفر أو البناء أو الهدم أو التعدين.
 
2)    المواد والنفايات الخطرة:
2.1. تخزين أو تصنيع أو استعمال أو معالجة أو التخلص من اية مواد او نفايات خطرة خلافاً للأنظمة والتعليمات.
 
3)    المبيدات والاسمدة  الزراعية
3.1. استيراد وتوزيع وتصنيع و استخدام المواد و الاسمدة الزراعية التي تشكل خطر على البيئة
 
4)    التصحر وانجراف التربة:
4.1. تجريف الأراضي الزراعية أو نقل تربتها بهدف استعمالها في غير الأغراض الزراعية.
 
5)    البيئة الهوائية:
5.1.استخدام الات او محركات او مركبات ينتج عنها عادم يخالف المقاييس المحددة
5.2.حرق النفايات
5.3. تسرب أو انبعاث أي ملوثات داخل أو خارج المنشآت
5.4. التدخين داخل الاماكن العامة المغلقة او وسائل النقل.
 
6)    الإزعاج البيئي والضجيج:
6.1.تشغيل أية آلات أو معدات أو استخدام آلات تنبيه ومكبرات الصوت أو ممارسة أي نشاطات أخرى بخلاف الحدود المسموح بها لشدة الصوت والاهتزاز
6.2. تجاوز الحدود المسموح بها لمستويات النشاط الاشعاعي أو تركيزات المواد المشعة.
6.3.التسبب في الازعاج البيئي الادر من النشاطات المختلفة لأي جهة كانت سواء ضرر مادي او معنوي
 
7)     البيئة المائية:
7.1. تصريف أي مادة صلبة أو سائلة أو غيرها خلافاً للمقاييس.
 
8)    البيئة البحرية:
8.1.تلويث مياه البحر خلافاً للمقاييس أو التعليمات
8.2.اقامة ابنية او انشاءات على شاطئ البحر أو داخل مياهه خلافاً للشروط البيئية
8.3.القاء المواد الملوثة في مياه البحر الداخلية او الاقليمية او المنطقة الاقتصادية الخالصة
8.4.عدم الالتزام بالشروط البيئية لأعمال الحفر والتنقيب والمواد الطبيعية البحرية.
 
9)    المحميات الطبيعية والمناطق الأثرية:
9.1.صيد أو قتل أو امساك الطيور والحيوانات البرية والبحرية .
9.2.قص الاشجار الحرجية والبرية .
9.3.أي اعمال او تصرفات او انشطة تؤدي الى الاضرار بالمحميات الطبيعية او المتنزهات العامة او المواقع الاثرية والتاريخية.
 
10)           مكافحة البعوض بالطرق البيولوجية: انتشار حشرة البعوض في منطقة ما.
 

يتم تقديم الشكاوى بشكل مباشر الى سلطة جودة البيئة في المواضيع التالية: يتم تقديم الشكاوى التالية الى سلطة جودة البيئة بعد تقديمها الى البلديات او الجهات المختصة وعدم حلها للمشكلة:
المواد والنفايات الخطرة النفايات الصلبة
البيئة الهوائية المبيدات والاسمدة الزراعية
البيئة البحرية التصحر وانجراف التربة
المحميات الطبيعية والمناطق الاثرية الازعاج البيئي والضجيج
انتشار حشرة البعوض البيئة المائية

 
 
 4-3 اجراءات متابعة ومعالجة الشكاوى:
1-  يتم استقبال الشكوى بإحدى الطرق المذكورة في البند 3-1 والرد على مقدم الشكوى باستقبال الشكوى وافادته بأن الشكوى قيد المعالجة.
2-  يتم مراجعة الشكوى والتأكد من تخصص سلطة البيئة في موضوع الشكوى وفقا للمحاور السابقة.
3-  في حال عدم تخصص السلطة بموضوع الشكوى يتم اعلام مقدم الشكوى بذلك والعمل على توجيهه الى الجهات المختصة بذلك.
4-   في حال أن موضوع الشكوى من اختصاص سلطة البيئة يتم تحديد موعد لزيارة الموقع بما لا يزيد عن اسبوع من تاريخ تقديم الشكوى ومعاينة الشكوى من قبل فريق من الادارة المختصة.
5-  كتابة تقرير فني من قبل الفريق ورفع التوصيات (تقرير معاينة شكوى) والرد على المشتكي سواء بالسلب او بالإيجاب بخصوص الشكوى.