الاربعاء  الموافق 23/09/2020

جودة البيئة تدعو للاستفادة من مياه الأمطار

08/02/2016 [ 09:48 ]
تاريخ اضافة الخبر:

فحصت سلطة جودة البيئة عينات مياه أمطار مختلفة من وادي بيت حانون ووادي غزة و بركة الشيخ رضوان و بركة عسقولة وقد بينت النتائج صلاحية هذه المياه للاستخدامات الزراعية أو لإعادة ترشيحها الى الخزان الجوفي، وذلك لعذوبتها ومطابقتها لمواصفات اعادة الاستخدام.

وقد بلغت نسبة الأملاح الكلية الذائبة في وادي بيت حانون و غزة طبقا لنتائج الفحوصات 140 و 960 ميليجرام لكل لتر على التوالي، بينما بلغت نسبة الأملاح الكلية الذائبة في بركة الشيخ رضوان و عسقوله 502 و 561 ميليجرام لكل لتر على التوالي، جدير بالذكر أن المعايير الفلسطينية للمياه الصالحة للشرب تنص على أن الحد الأقصى للأملاح الكلية الذائبة في مياه الشرب هي 1000 ميليجرام لكل لتر.

وتقدر كميات الأمطار التي سقطت على  قطاع غزة حتى تاريخ 31-1-2016 ( المنخفض قبل الحالي) بنحو 152 مليون متر مكعب بحسب وزارة الزراعة، ما يعني أن نحو 46 مليون متر مكعب فقط هو ما ترشح منها للخزان الجوفي، حيث تفيد العديد من الدراسات العلمية بأن ما يترشح إلى الخزان الجوفي من مياه الأمطار الساقطة على قطاع غزة لا يزيد عن 30 %، بينما يفقد الباقي على شكل بخر و جريان سطحي إلى البحر.

علما بان الاستهلاك السنوي للمياه من الخزان الجوفي في قطاع غزة يبلغ نحو 180 مليون متر مكعب، فيما يبلغ العجز السنوي نحو 100 مليون متر مكعب.

وقد طالب المهندس كنعان عبيد رئيس سلطة جودة البيئة الحكومة الفلسطينية و المؤسسات المحلية والدولية ذات العلاقة بالعمل الجاد على حصاد مياه الامطار و الاستفادة منها في تغطية جزء من العجز المائي الحاد الذي يواجه قطاع غزة الذي يتعرض لأزمه مائية خانقة نتيجة تلوث واستنزاف مصادر المياه الجوفية.

 

سلطة جودة البيئة

7 فبراير 2016