الاثنين  الموافق 17/02/2020

سلطة البيئة تعلن عن مسابقة تقييم الأداء البيئي لبلديات قطاع غزة للعام 2016

19/09/2016 [ 07:56 ]
تاريخ اضافة الخبر:
سلطة البيئة تعلن عن مسابقة تقييم الأداء البيئي لبلديات قطاع غزة للعام 2016

تبدأ سلطة جودة البيئة الأسبوع القادم  في تنفيذ برنامجها السنوي لتقييم الأداء البيئي للخمس عشرة بلدية الأكبر في قطاع غزة وهي بلديات: غزة وخانيونس وجباليا ودير البلح ورفح اضافة الى بلديات النصيرات وبيت حانون وبيت لاهيا والبريج والمغازي والزوايدة والقرارة بني سهيلا وعبسان الكبيرة وعبسان الجديدة. ويسكن هذه البلديات ما يزيد عن 95% من سكان قطاع غزة. وقد عقدت سلطة البيئة اجتماعين مع مدراء صحة البيئة في هذه البلديات لمناقشة مقترح التقييم ومحاور وآليات التقييم لهذا العام.

ويشتمل البرنامج على تقييم مستوى أهم الخدمات البيئية التي تقدمها البلديات مثل مستوى النظافة في كل بلدية من البلديات المشاركة، ومستوى التشجير والمساحات الخضراء، اضافة الى مستوى خدمات المياه والصرف الصحي، والمحافظة على نظافة شاطئ البحر من التلوث. اضافة الى محور يقيس مدى تعاون والتزام البلديات بالمتطلبات البيئية لسلطة البيئة.

و يعتمد التقييم على اجراء زيارات ميدانية تفتيشية يقوم بها فريق من طواقم سلطة جودة البيئة برفقة ممثلي البلدية لمركز كل مدينة و أحيائها السكنية وشوارعها الرئيسية لتقييم مستوى النظافة من النفايات الصلبة والرمال في كل بلدية، وكذلك بالنسبة لتقييم مستويات تشجير الشوارع و توفر المساحات الخضراء. بالاضافة الى تجميع البيانات الخاصة بالمحاور الأخرى من جهات الاختصاص. في حين سيتم قياس مستوى رضى المواطنين عن الخدمات البيئية للبلديات من خلال استبانة يتم تعبئتها من قبل عينة ممثلة وعشوائية من نفوذ كل بلدية.

وستصدر سلطة جودة البيئة تقريرا خاصا بنتائج هذا التقييم البيئي سيعلن عنه في احتفال رسمي بهذه المناسبة نهاية العام الجاري في شهر ديسمبر القادم. جدير بالذكر أن سلطة البيئة تنفذ هذا البرنامج بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي.

من جانبه شكر م. كنعان سعيد عبيد رئيس سلطة جودة البيئة البلديات على تعاونها المميز مع سلطة جودة البيئة لإنجاح هذا البرنامج البيئي التنافسي بين البلديات، مؤكدا أن هذا البرنامج سيتم تنفيذه بشكل دوري وسيتوسع ليشمل كافة بلديات قطاع غزة.