الاثنين  الموافق 13/07/2020

سلطة جودة البيئة تحيي مناسبة يوم البيئة العربي 2016

20/10/2016 [ 10:08 ]
تاريخ اضافة الخبر:

نظمت سلطة جودة البيئة بالتعاون مع قسم البيئة وعلوم الأرض بكلية العلوم في الجامعة الإسلامية يوما دراسيا بعنوان " شاطئ غزة بين الواقع والمأمول" الأربعاء الموافق 19أكتوبر.

 وذلك بمناسبة يوم البيئة العربي الذي يصادف 14 أكتوبر من كل عام ، وذلك بحضور رئيس سلطة جودة البيئة - المهندس كنعان عبيد و الاستاذ الدكتور عادل عوض الله –رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور نظام الأشقر –عميد كلية العلوم، والأستاذ سمير حرارة- رئيس قسم البيئة وعلوم الأرض، ونخبة من المختصين والأكاديميين، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطلبة بكلية العلوم .

وتضمن اليوم الدراسي عقد ثلاث محاضرات علمية حول تآكل الشواطئ في قطاع غزة، والحديث عن محطة تحلية مياه البحر المركزية في قطاع غزة، والواقع البيئي لشاطئ بحر قطاع غزة.

وقد أكد الباحثون على ضرورة إنشاء ألسنة بحرية على شواطئ قطاع غزة لحماية الشاطئ من التآكل والاندثار، مؤكدين أن شاطئ القطاع يشكو من التلوث المتصاعد في كثير من الأحيان بسبب مكبات مياه الصرف الصحي المترامية على أطراف الشاطئ على سواحل غزة كافة.

من جانبه، نوه الأستاذ الدكتور عوض الله إلى أن البيئة تمثل الشيء الأكثر التصاقاً بالإنسان، والأكثر تأثراَ وتأثيراً به، وبين أنها خلقت للاستمتاع بها لا لتدميرها، وأكّد الأستاذ الدكتور عوض الله على ضرورة عمل أنشطة ثقافية وإعلامية بالتعاون مع أساتذة البيئة؛ لإظهار الخلل، والحد من انتشاره.

وعبّر عوض الله عن آماله في أن يكون للجامعة الإسلامية دور مؤثر في حل مشكلات البيئة في قطاع غزة، بالتعاون مع المؤسسات المختلفة من خلال تعزيز إجراء الأبحاث والدراسات العلمية والتطبيقية

من ناحيته، شدد المهندس كنعان عبيد على أهمية مكافحة التلوث الحادث في بحر قطاع غزة، مشيرًا إلى ضرورة العمل الجاد لإنقاذ شاطئ غزة من الكارثة التي يتعرض لها؛ كونه يمثل الواجهة البيئية لقطاع غزة كما أشار إلى أهمية التعاون بين مؤسسات المجتمع المحلي والدولي المعنية بموضوع الحفاظ على البيئة؛ من أجل الحد من المشاكل البيئية، وأكد على ضرورة تنظيم حملات توعوية للمواطنين تهدف إلى تغيير ثقافة المجتمع حول الاهتمام بالبيئة.

 وعلى هامش اليوم الدراسي، تمت زراعة نباتات زينة وأشتال في فناء الجامعة بمشاركة الحضور والطلبة، وتنفيذ عرض مسرحي حول موضوع حماية الشاطئ من النفايات الصلبة بالإضافة الي عرض فيديو يظهر حجم المعاناة التي يواجها شاطئ قطاع غزة.

 

البوم الصور

  - صورة 1