الاثنين  الموافق 17/02/2020

سلطة جودة البيئة تحتفي باليوم العالمي للمياه

26/03/2017 [ 08:43 ]
تاريخ اضافة الخبر:

احتفت سلطة جودة البيئة بغزة بالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية باليوم العالمي للمياه، المقام تحت شعار " المياه والصرف الصحي " وذلك في معهد الأمل بمدينة غزة، بحضور رئيس سلطة جودة البيئة المهندس كنعان عبيد ورئيس سلطة المياه الفلسطينية م. ياسر الشنطي.

وشمل الاحتفاء كلمات للجهات المشاركة وعروض لأبحاث علمية متخصصة في المياه والصرف الصحي ومعرضًا توعويًا وعرض دبكة شعبية، إلى جانب برامج توعوية بهدف توعية المجتمع للمحافظة على المياه والحد من هدرها.

وأشار رئيس سلطة المياه الفلسطينية م. ياسر الشنطي إلى خطورة الوضع المائي في الأراضي الفلسطينية، وهذا ما أكدته تقارير دولية ومحلية في السنوات الأخيرة، وقال إن عجز المياه بغزة وصل الى 110 مليون م3/سنوياً، وأن قطاع غزة يعاني من نقص حاد في المياه كماً ونوعاً، وهو ما أكده التقرير الأخير الصادر من الأمم المتحدة حول الوضع المائي في قطاع غزة.

وأكد المهندس عبيد أن الاحتفاء باليوم العالمي للمياه فرصة لرفع الوعي لتحقيق الاستخدام الأمثل للمياه، والتأكيد على أهمية تعاون مختلف أفراد المجتمع للحد من ظاهرة هدر المياه والإسراف في استخدامها. مشيرا إلى أهمية مثل هذه الفعاليات في تسليط الضوء على الوضع المائي الخطير في قطاع غزة.

وقدمت رئيس قسم التوعية الجماهيرية بسلطة جودة البيئة الأستاذة رنا ادعيس ورقة عمل بعنوان:" تقييم استخدام المياه العادمة المعالجة على الخواص الكيميائية للتربة وإنتاجية المحاصيل في قطاع غزة ".

كما شارك قسم التوعية الجماهيرية بتنفيذ دورة تدريبية بعنوان المياه والصرف الصحي بالتعاون مع مركز العمل التنموي معا وسلطة المياه الفلسطينية حيث قدمت أ. رنا ادعيس محاضرة بعنوان مشاكل المياه في قطاع غزة المشاكل والحلول. كما شاركت ادعيس في مسيرة "ميل من أجل المياه" التي نظمتها الإغاثة الإسلامية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومصلحة مياه بلديات الساحل وسلطة المياه.

الجدير بالذكر أن اليوم العالمي للمياه هو فعالية عالمية وفرصة لرفع الوعي بالأمور المتصلة بالمياه، ولإلهام الآخرين لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإحداث فارق. ويعود الاحتفال باليوم العالمي للمياه إلى مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية عام 1992، حيث أوصى بفعالية عالمية للمياه. استجابت الجمعية العامة للأمم المتحدة وحددت 22 آذار/مارس 1993 كأول يوم عالمي للمياه. وتعقد هذه الفعالية سنويا منذ ذلك الحين. وفي كل عام، تحدد لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية موضوع اليوم العالمي لمناقشة التحديات الحالية أو المستقبلية.

البوم الصور

  - صورة 1