السبت  الموافق 22/02/2020

جودة البيئة تعقد ورشة عمل حول آليات التخلص الآمن من البطاريات

24/05/2017 [ 06:36 ]
تاريخ اضافة الخبر:
جودة البيئة تعقد ورشة عمل حول آليات التخلص الآمن من البطاريات

عقدت سلطة جودة البيئة ورشة عمل حول آليات التخلص الآمن من البطاريات، بمشاركة عدد من الجهات ذات العلاقة ( وزارة الاقتصاد، مجلس الخدمات المشترك للنفايات الصلبة، أصحاب مصانع البطاريات).

  ترأس اللقاء م. بهاء الدين الأغا مدير عام حماية البيئة موضحاً مخاطر البطاريات على الصحة والبيئة لاحتوائها عدد من العناصر الثقيلة، وتحدث عن أهمية الوصول لرؤية محددة ووضع آلية واضحة للتخلص الآمن من البطاريات، وأعرب عن اهتمام سلطة جودة البيئة باعتماد آلية موحدة للتخلص الآمن من البطاريات، ونوه للقرار الصادر عن وزارة الاقتصاد بمنع استيراد البطاريات المستخدمة من دولة الاحتلال.

بدوره عرض أ. نعمان جبريل صاحب مصنع تدوير بطاريات آلية عمل المصنع لتدوير مادة الرصاص، وأوضح طريقة التعامل مع البطاريات القديمة، وأشار أن مشكلة التدوير تكمن بوجود عرض كبير وطلب قليل على مادة الرصاص في القطاع.

تحدث م. وحيد البرش مدير مجلس الخدمات المشترك للنفايات الصلبة حول ضرورة الاستفادة من تجارب الدول المحيطة في هذا المجال، وأكد على التوعية المجتمعية للسكان حول اخطار البطاريات وكيفية التخلص منها.

من جانبه، أكد ا. خالد الطيبي من وزارة الصحة على أهمية عمل دراسة لحصر كل مصانع وورش وأماكن تجميع البطاريات ومعرفة سلسلة تنقل البطاريات لضبط هذه السلسلة وتتبعها.

وفي ختام الورشة أجمع المشاركون على أهمية اعتماد وتطبيق آلية آمنة للتخلص من البطاريات لخطورة تلوث البيئة بمخلفاتها، والتأكيد على دور وزارة الاقتصاد في وقف استيراد البطاريات ذات الجودة المنخفضة.