السبت  الموافق 26/09/2020

نيودلهي تفرض "رسوم تلوث" على الشاحنات

03/11/2015 [ 09:27 ]
تاريخ اضافة الخبر:
نيودلهي تفرض "رسوم تلوث" على الشاحنات

يقول معهد البيئة والعلوم ومقره الهند إن عدد المركبات التجارية والشاحنات التي تمر عبر العاصمة الهندية يبلغ نحو 50 ألفا، مشيرا إلى أن هذا العدد يتسبب في حوالي ثلث نسبة التلوث في المدينة، بينما تسهم المصانع والورش الصناعية بالثلثين المتبقيين من التلوث البيئي.

يذكر أن المحكمة العليا في الهند أقرت خطة تجريبية لفترة 4 شهور تقضي بفرض ضريبة على المركبات التجارية الخفيفة حوالي 11 دولارا وعلى الشاحنات الكبيرة والمتوسطة ما قيمته 20 دولارا لدخول المدينة.

 كما أظهرت دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية العام الماضي شملت 1600 مدينة في العالم أن نيودلهي هي من المدن الأسوأ في نسبة التلوث الهوائي حيث أن متوسط التركيز السنوي لجسيمات الملوث البيئي هي من أعلى النسب في العالم.

وتسبب هذه الجسيمات، وهي جزيئات محمولة جوا في الهواء تعرف باسم PM 2.5، أمراضا مثل التهاب الشعب الهوائية وسرطان الرئة وأمراض القلب كونها تستقر في الرئتين ويمكن أن تنتقل إلى مجرى الدم.

ووفقا لمعهد ماكس بلانك للكيمياء الألماني فإن من المتوقع أن تبلغ الوفيات المبكرة نتبجة التلوث الهوائي في نيودلهي في أعلى معدلاتها، حيث ستبلغ تلك الوفيات الناتجة عن التلوث الهوائي 32 ألف حالة في عام 2025.

ويشكك البعض في مدى فعالية نظام الضريبة على التلوث الجديد خاصة بعد أن فشلت الحكومة في تطبيق تعليمات أصدرتها المحكمة العليا في 2001 تحظر فيه مرور الشاحنات عبر العاصمة.

وتواجه الحكومات المتعاقبة في الهند انتقادات محلية ودولية بسبب عدم قدرتها على كبح التلوث في العاصمة الهندية، حيث أن نسبة التلوث هي أعلى مما هي عليه في العاصمة بكين.